مجلة حـــــروف من نــــــــور مجلة حـــــروف من نــــــــور

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

قراءة سيميائيّة للشّخصيّة والدّلالة في رواية "نجمة النّمر الأبيض" للكاتب د. محمّد هيبي/ بقلم أ. محمود ريّان





بدايةً إنّ كلّ نصٍّ سرديّ على وجه الخصوص، سواء أكان قصّةً أو روايةً أو مسرحيّةً يحمل بداخله رسائل عديدة ودوالّ كذلك يمكن إحالتها بشكل من الأشكال إلى الكاتب ذاته، أو ما يوازيه على المستوى الكتابيّ السّيميائيّ بما يؤطّره القارئ في وعيه خلال القراءة.
وقد اِرتأيت أن أقرأ هذه الرّواية بمنظار خاصّ في المنهج الأكّاديميّ، والّذي يستعين بموديل سيميائيّ يرتّب عمليّة القراءة في الوقوف على بطولة الشّخصيّة والوصول إلى المعنى والدّلالة لاحقًا.
بما أنّني أدرس الشّخصيّة الروائيّة في سياق يحيل إلى المعنى والدّلالة في هذا العمل السّرديّ؛ فإنّ هذه القراءة تكون ملزمة بشكل من الأشكال للقارئ العامّ الّذي يسعى للوصول إلى المعنى في المحصّلة النّهائيّة.
إنّ الكاتب محمّد هيبي، كما نعرفه ملتزم بقضايا شعبه وحريص على وحدة المصير، وله آراؤه فيما يخصّ الأدب، في وقوفه بصفّ الضّعفاء والدّفاع عن حقوق المهمّشين من أبناء أمّته، وبشكل خاصّ الإنسان الفلسطينيّ الّذي يعيش على مساحة جغرافيّة واضحة لكنّه مسلوب الإرادة في معايشته للقضيّة ومفهومها
القانونيّ والشّرعيّ والاِجتماعيّ.
في هذه الرواية يحاول الكاتب أن يعيد بناء وتشكيل القضيّة ومعاناة الإنسان في واقعه المعيش رغم تكيّفه الثّقافيّ والاِجتماعيّ والتّأريخيّ في وطنه المسلوب وبيئته المنتزعة المصادرة والمثقلة بسلخ الإنسان عن بيئته الشّرعيّة وبيته الآمن في الوقت ذاته.
بالنّظر إلى الشّخصيّة أو البطل في العمل السّرديّ هذا، نريد أن نستجلي مفهومها البطوليّ النوعيّ؛ بدايةً بتحديد هويّة الشّخصيّة المركزيّة بالاعتماد على المعايير التّالية:
أوّلًا: المعيار الكمّيّ-التّراكمي، من خلال قراءتنا للرّواية تلك على وجه الخصوص لاحظنا أنّ شخصيّة الرّاوي والموسوم بِ "محمّد الأعفم" يحظى بحضور كبير على اِمتداد النّص، وبذلك يُعدّ مُسجّلًا حقيقيًّا للحدث في سيرورته على اِمتداد الرّواية. تردّد الشّخصيّة وهيمنتها على محور الحدث سينخرونيًّا، ما يجعلها أساسيّة ومحوريّة في بناء الرّواية. هذا إلى جانب حضور شخصيّة أخرى تحظى باِهتمام الرّاوي وهي "سلوى" بشكل خاصّ؛ كونها تشكّل حالة اِنعكاسيّة لرغبات الأعفم الباطنيّة، سيكولوجيًّا، شعوريًّا، أخلاقيًّا وحتّى النوستالجيا تتجلى عبر الاِحتكاك بها ومعاشرتها عن قربٍ.
في العنوان اِنحياز لدور الرّاوي في اِرتباطه النّفسيّ، الزّمانيّ والمكانيّ بالفتاة السّاحرة
"سلوى" والّذي يسعى إلى الاِنّحاد بها جسدًا وروحًا؛ ًّفيزيائيًّا وميتافيزيقيًّا، إذًا هي شخصيّة موازية وملتحمة في ذهنيّة وواقع محمّد الأعفم الباحث عن الخلاص.
العنوان يوجّه النّص إلى مسار تأويليّ موصول بالرّاوي أساسًا، هذا إذا اِعتبرنا العنوان معادلًا موضوعيًّا لحركيّة الرّاوي في فضاء السّرد/ لحالة الحبّ الجنونيّ ومحاولة الرّاوي في التّعويض عن الأرض والتّهجير بهذا الحبّ المتفرّد والّذي يعتبر معادلًا للمنارة على الأقلّ وجوديًّا.
شخصيّة السّارد المركزيّ تحظى باِهتمام كبير في السّرد، بحيث توجّه الحدث وتضفي عليه كثيرًا من مواصفاتها ومقوّماتها القيميّة والنّفسيّة والسّوسيوثقافيّة.
العنوان اِختاره الكاتب مفارقًا فيه الحالة العامّة، ومواجهًا به التصحّر الإنسانيّ والعاطفيّ الّذي اضمحلّ في الحياة إلّا فيما ندر.
ثانيًا: المعيار النّوعيّ، لقد لمسنا أنّ شخصيّة الرّاوي فاعلة ودافعة للحدث وصداميّة في تطوّرها السّياقيّ، فالشّخصيّة الرّئيسيّة لا تكون دائريّة إلّا بتعبئتها الفراغ والفضاء السّرديّ الّذي يمتح من قوّة الشّخصيّة وهيمنتها على الحدث في اِستقطابه الزّمانيّ والمكانيّ بشكل من الأشكال.
رأينا شخصيّة السارد تحظى باهتمام كبير في السّرد بحيث توجّه الحدث وتضفي عليه الكثير من مواصفاتها ومقوّماتها السّلوكيّة والقيميّة والنّفسيّة والاِجتماعيّة، فهي مهيمنة على السّرد، وتفرّدت عن سائر الشّخصيّات بالمطلق.
ثالثًا: المعيار القصديّ، إنّ الكاتب لا يختار شخصياته جزافًا. في رواية الهيبي. الراوي يتقنّع بالشّخصيّة الرّئيسيّة ويجعل فكرها على لسانها مباشرة، وهي المرسل والذّات في العمل السّرديّ؛ ولذلك مثّلت الصّوت والفعل والحسّ والإرادة، فقد أرادها وقصدها الكاتب، خاصّة وأنّه ملتزم بقضايا أمّته. وجودها مقصود وأرادها الكاتب لتتبوّأ زاوية السّرد. أرادها الكاتب لتكون قناة للدّلالات من خلال منطوقها وخبرتها في السّياقات المعرفيّة والاِجتماعيّة والسّياسيّة على وجه الخصوص.
نحن نقارب القصد  ولا ندّعي الوصول إلى قصديّة الكاتب بالضّبط، لكن مع هذا فإنّ القصد بيّن في طول الرّواية وعرضها والكاتب يكرّر كثير من الخطاب ويستطرد في القول السّياسيّ ليس على سبيل الدّعاية وإنّما للأدلجة؛ فللكاتب باعه في الخطاب السّياسي والأدبيّ المؤدلج، لذا من خلال ما قلناه نصل إلى القصد المتمثّل في استعادة الوطن السّليب وعدم التّفريط بالأرض والوقوف في المواجهة والجهاد بالنّفس والنّفيس، وليس التّغني بالبطولات والأمجاد، بل يجب الخروج إلى دائرة الفعل، وبهذا الخطّ كلّ الزّعامات العربيّة يقع عليها الإثم ومدانة بالمطلق قبل إدانة المستعمر والمحتلّ!.
رابعًا: المعيار القرائيّ، هذا المعيار هو شرط قبليّ للبطولة؛ إذ لا يمكن تقليد الشّخصيّة المركزيّة البطولة في العمل السّرديّ دون أن تكون مؤثّرة بشكل كبير
ومهيمن على القارئ، فهو صاحب القرار الفصل في وسمها أخيرًا بالبطولة، وبأنّها اِستحقّت عن جدارة ما حقّقته. القارئ شريك في العمليّة السّرديّة ويضطّلع بالحدث وتطوّره، وتُبهره الشّخصيّة في تخطيطها وقدراتها الواعية أو غير الواعية في جعله تتحدّى توقّعاته خلال وبعد القراءة. إذا تجاوزت المألوف بالتّقنيّات وكثّفت دورها ومركزيّتها، فهي عندها تحظى بتأييد القارئ.
وعليه وجدنا شخصيّة محمّد الأعفم شخصيّة كبيرة فاجأتنا في تقدّم السّرد وبذلك جعلت القارئ على المحكّ ولم يحد عن متابعتها في السّرد.
وفقًا للمعايير الأربعة المتقدّمة فهي تحظى بالمركزيّة، كونها اِتّصفت بالتغيّر والتحمّل والصّبر والمسؤوليّة الإنسانيّة وتفوّقت على غيرها من الشّخوص في ذلك.
...........
محمود ريان


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مجلة حـــــروف من نــــــــور

2016