{ مِمّا قيلَ بالقافِ و الكافِ من الألفاظ }
يُقالُ (قَشَطَ و كَشطَ ) عَنهُ جِلدَه ، قُريش تقول
كَشَطَ و قيس و تَميم و أسَد تَقول قَشَطَ .
و يُقالُ ( قَحَطَ و كَحَطَ ) ، و يُقالُ ( قَهَرتُ
الرجلَ
أقهَرُه ) و ( كَهَرتُهُ أكهَرُه ) ، و يقالُ ( الأقهَب
و الأكهَب )
و هو لون من الغُبرَة ، و يُقالُ عَرَبيٌّ ( كَحٌّ ) و
عَرَبيَّةٌ ( كُحَّةٌ )
و أعرابيٌّ ( قُحٌّ ) و أعرابٌ ( أقحاحٌ ) أي مَحضٌ
خالِص ،
و كذلكَ عَبدٌ قُحٌّ أي خالِص ، قالَ الأصمَعي : القُحُّ :
الخالِص من كلِّ شَيء ، و يُقالُ ( دَقَمَه و دَكَمَه )
إذا دَفَع
في صَدره ، و يُقالُ للصَبيِّ و السَخلَةِ : قد (
امْتَكَّ و امْتَقَّ )
ما في ضِرعِ أمّه أي شَربَهُ كلَّه ، و يُقالُ (
كاتَعَهُ اللهُ و قاتَعَهُ )
في معنى قاتَلَهُ اللهُ .
{ مِمّا قيلَ بالحاءِ و الهاءِ }
قالَ الأصمعي : ( مَدَحَ و مَدَهَ ) ، و ما أحسَنَ
(مَدحَهُ و مَدهَهُ ) و ( مِدحَتَهُ و مِدهَتَهُ ) ، ويُقالُ
( كَدَحَهُ و كَدَهَهُ ) و سَقطَ من السَطحِ فـ ( تَكَدَّحَ و
تَكَدَّهَ )
اي تَكَسَّر .
{ بَعِدَ و بَعُدَ }
قالَ سبحانه و تعالى :
(كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۗ أَلَا بُعْدًا لِّمَدْيَنَ
كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ )
بَعِدَ : هَلَكَ .. و بَعُدَ : نأى .
...............
أسامة سليم